هولاكيات

قصص قصيرة و خربشات علمية

الإقلاع عن الإدمان

لاشك أن العديد منا حاول اللإقلاع عن عادة معينة أو إدمان مفرط, و أنا حالي مثل حال العديد , و نظراً لأني وجدت الطريقة التي لاحظت أنها تنجح معي أحببت أن أشاركم هذه الطريقة و أشاركم تجربتي, و لكن يجب أن تضع في الحسبان أن كل شخص له طريقة معينه تتناسب معه, و عندما تنجح هذه الطريقة مع شخص فليس من الضروري أن تنجح معك إيضاً, و لكن تستطيع التجربة طالما أن التجربة لن تضرك.

كشخص ذو طبيعة عنيدة مثلي, لم تنجح معي العديد من الطرق, و لكن وجدت أن أفضل طريقة تتماشى معي و أبدت نتائج جيدة هي طريقة الأقتناع النفسي التام و عدم حرمان نفسي من هذه العادات أو الأمور التي أريد الإقلاع عنها.

فعندك مثلاُ توقفت عن إضافة السكر للعديد من المشروبات,فأشرب الشاهي و الكابتشينو و النسكافي و غيرها من دون السكر  مع أني لست مصاب بداء السكري و الحمدلله, و لم أمنع نفسي من السكر و لكن أقنعتها بعدم أستساغة السكر في هذه المشروبات.

نفس الشيء مع شرب المشروبات الغازية, فلم أمتنع عن شربها, قمت بشراء صندوق من البيبسي قبل أكثر من أسبوع و وضعت نصفه في الثلاجة و النصف الآخر جانباً, و إلى الآن لم أتناول منه أي جرعة, أقنعت نفسي أن هذا المشروب ليس محرم أو ممنوع علي و أنه موجود و أستطيع أن أتناوله في أي وقت أشاء و لكن أنا بنفسي لا أريد أن أتناوله عن قناعة شخصية.

عندما نقوم بمنع أنفسنا للإقلاع عن عادة معينة, فنحن سنكون تحت نوعين من الضغط, الضغط الجسدي ( في حالة المشروبات الغازية فأن الجسم يحتاج إلى نسبه معينه من الكافيين و سيلح عليك كثيراً لتزويده بهذه النسبه و أفضل طريقة أن تقوم بتعويضة بأي منتج آخر يحتوي على الكافيين ) و هناك الضغط النفسي ( و هذا يعانيه كثيراً المدخنون الذين يريدون الإقلاع عن التدخين ), و عندما نستخدم طريقة الإقناع النفسي فإننا نتجاوز الضغط النفسي و يبقى لدينا الضغط الجسدي الذي يكون في العاده أسهل و توجد عده طرق لتجنبه.

تحتاج إلى تجربة أكثر من طريقة حتى تكتشف الطريقة المثلى التي تلائمك.

Advertisements

5 responses to “الإقلاع عن الإدمان

  1. sooka أبريل 9, 2012 عند 2:48 ص

    Reblogged this on No East Asia NO Life and commented:
    طرح رائع اعجبتني الطريقه وبطبقها
    شكراً لك – استمر مبدع

  2. gelinar أبريل 17, 2012 عند 2:12 ص

    شكراً موضوع رائع ومفيد .. انا مشكلتي اني حتى لوطبقت طريقة وعجبتني ما استمر عليها طبقة هذي الطريقة ونجحت لكن بعد فترة رجعت مثل ماكنت

    • Fataless أبريل 22, 2012 عند 10:03 ص

      العفو, كل أنسان و له طريقتة الخاصة, ربما طريقة التهديد بشكل غير مباشر تفيد معك, أحد الأقارب و هو كبير في السن عنده مشاكل في القلب و الطبيب حذرة أكثر من مرة بالراحة و البعد عن الجهد الجسدي و لكن كعادة المسنين لم يمتثل لنصائح الطبيب و أخذ يجهد نفسة بالرغم من التوسل إليه من قبل عائلتة و أخذ يقول سأموت في كل الحالات فلا أريد أن أموت على هذه الحالة, فما كان من الطبيب إلا أن قال له و ما أدراك أن هذا الأجهاد سيؤدي إلى موتك؟ ربما سيؤدي إلى الشلل و العياذ بالله…. هنا دق ناقوس الخطر لدى هذا المسن, و ألتزم الراحة و أبتعد عن الجهد تماماً , كانت خدعة ذكية من الطبيب و نجحت تماماً.

      • gelinar أبريل 26, 2012 عند 3:30 ص

        وآآآآه المشكلة مين حيعطيني هل تهديد كيكيكيكيكيـ

        اتمنى لو كان في احد يهددني ويرعبني كذا هههـ

        لكن هذا ما يعني الأستسلام بالتأكيد حتى لو فشلت محاولة راح ابدأ محاولة أخرى .. شكراً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: