هولاكيات

قصص قصيرة و خربشات علمية

نظام ويندوز 8 نسخة المطورين ( أنطباع أولي )

هذا أول مقال لي يتعلق بعالم التقنية, و أردت هنا أن أتحدث قليلاً عن تجربتي ﻷحدث نظام تشغيل من شركة مايكروسوفت و الذي أطلقت عليه أسم ويندوز 8 و هي نسخة تجريبية خاصة بالمطورين حتى يقوموا بتجربتها و أعطاء مايكوسوفت أنطباعهم عن النظام و توافقه مع برمجياتهم .

و كمستخدم قديم لنظام التشغيل ويندوز, فلقد عاصرت العديد من نسخ الويندوز الخاصة بالمطورين و قمت بتجربتها قبل الأصدار الرسمي لهذه النسخ, بعضها يثبت نجاحه من النسخة التجريبية و البعض الآخر يثبت فشلة من النسخة الأولى .

و من واقع التجربة ,  نرى أن مايكروسوفت تقوم بأصدار نظام و بعدها تحسين للنظام لا يتخلف كثيراً عن النظام الأصلي, تماماً مثل ما حدث مع ويندوز ملينيوم مع ويندوز 2000 و ويندوز ميديا سنتر مع ويندوز أكس بي.

فهل يا ترى سيكون ويندوز  8  عبارة عن تحسين لنظام ويندوز 7 أم سيكون نظام متكامل و مستقل؟

حسناً من واقع تجربتي لنظام ويندوز 8 نسخة المطورين ( لا نستطيع أن نحكم على النسخة حتى الآن ) فقد شعرت بمزيج غريب, فمن النظرة الأولى تشعر أن النظام جديد و مختلف تماماً عن سابقيه , بوجود العديد من الميزات و التغييرات , حتى أنني في بادىء الأمر شعرت بالضياع و الحيرة مع هذا النظام الجديد و بدأت رحلة أستكشاف هذا النظام و السبر في أغوارة. أنتهت هذه الرحلة في اليوم الثاني أو لنقل بعد بضع ساعات من أستخدامه…

فبعد التجربة وجدت أن النظام عبارة عن ويندوز 7  بثيم جديد ( ثيم ويندوز موبايل بالتحديد ) ولكن مايكروسوفت أستخدمت حيله صغيرة و ذكية, و هي تغيير أماكن التطبيقات و كيفية الوصول لها, فمثلاً لوحة التحكم لا يمكن الوصول إليها عن طريق قائمة أبدأ التقليدية التي لم يعد لها وجود و إنما من القائمة الرئيسية (  home screen) و التي توجد فيها إيضاً سطح المكتب و جميع البرامج و هذا ينطبق إيضاً على بعض التطبيقات الأخرى مثل الشبكات و المستندات و غيرها, هناك إيضاً متجر للبرامج و الذي أتوقع أنه سيكون المصدر الوحيد لتحميل البرامج و لن نستطيع تحميل البرامج من مواقعها الرسمية كما في السابق, و من الأمور التي لاحظتها هو الدعم الكبير للمواقع الأجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر, و هناك العديد من التطبيقات التي تحتاج إلى تسجيل الدخول بأستخدام حسابك لدى مايكروسوفت و حتى أنك تستطيع إنشاء حساب لك على الجهاز عن طريق بريدك الشخصي لدى مايكروسوفت مثل هوتميل و لايف .

لكن الطريف في نظام ويندوز 8 هو تأثر مايكروسوفت بعدوى أبل و الأمر هنا لم يقتصر في وجود متجر إلكتروني فقط, و لكن إيضاً في تسميه البرامج بكلمة app  و كأن مايكروسوفت عاجزة تماماً عن أبتكار مسمى آخر ( prog مثلاًُ ؟ ) و هذا إن دل على شيء فأنه يدل على تأثير أبل الكبير على عالم البرمجيات و فرض هيمنتها حتى على منافسيها .

هذه مجرد نظرتي الأولى, و ربما تتغير كثيراً عندما يصدر الأصدار الكامل للنظام فحتى ذلك الحين…

Exit Windows 8

Enter Ubuntu

نسخة ويندوز 8 التجريبية الخاصة بالمطورين من موقع مايكروسوفت الرسمي

أضف تعليق